-->

مشاريع صغيرة في مجتمعنا لمحاربة البطالة

مشاريع صغيرة

 مشاريع صغيرة في مجتمعنا لمحاربة البطالة

لا شك أن البطالة التي اجتاحت البلاد وخاصة البلاد التي فيها حصار كبير وخنقت العامل حتى أصبح يتسول في الجمعيات الخاصة التي تقوم بتوزيع الكابونات والمساعدات المالية البسيطة التي تعتبر كفتات ولا تسد الاحتياج المادي للأسرة، وقد تكون تلك المساعدات كل أربعة أشهر أو أكثر وحسب توفر السيولة لدى التنمية الاجتماعية.

يقول المثل الشعبي الزوج الذي يجلس في البيت فهو يتساوى مع زوجته وعليه أن يقوم بترتيب المطبخ ويمسح الصحون والبيت بالماء والصابون، لذا نقوم معكم في هذه المقالة لوضعكم في أبسط المشارع الصغيرة التي تعتبر من أشرف المهنات ولا تمدن يدك لأحد فيعيرك بما اعطاك فتكون عليك حسرة.

من أبسط هذه المشاريع الصغيرة وهي

1- فتح بسطة للخضرة أمام المنزل حيث تقوم بشراء البضاعة على الدفتر وعند البيع تقوم بالسداد وهكذا يبدأ المشروع الصغير بالنمو ويزداد المال وتصبح تاجراً كبيراً.




2- العمل على تربية الطيور وتكبيرها ومن ثم بيعها للتاجر أو عبر الأسواق الخاصة بالدواجن والطيور، ويعتبر هذا المشروع يحتاج لبعض المال ولكن من الممكن أن يكون مثل الطريقة الأولى.

3- التطريز للفتيات حيث تقوم الفتيات الكثيرات في المجتمع بشراب طبب الصوف ومن ثم التطريز والبيع تلك المشغولات في معراض التطريز الخاصة بالتراث المجتمعي.


الكثير من الشباب الطموح وخاصة الخريجين من الممكن أن يقموا بالتدريب المهني على حسب التخصص بدون مقابل ومن ثم كسب الخبرة وفتح مشاريع لهم والعمل على حسابهم الخاص وهكذا هي الحياة التي من الممكن أن نكون نحن من يصنعها وليس هي من تصنعنا.

ومن هذا المنطلق يجب على كل شاب وفتاه البدء ولو بمشروع صغير لانطلاق في المشوار الحياتي اليومي وكسب لقمة العيش

DaliaSameer
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مسك الحياة .

جديد قسم : مجتمع